CAB logo
Search
Close this search box.

التوعية المصرفية

يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه ثلاثة أنواع من الحسابات:

  • الحسابات الجاريةهي حسابات يمكن الإيداع فيها والسحب منها في كل الأوقات ولا يحتسب للعميل أية فوائد على المبالغ المودعة. يمكن للعميل الحصول على عدد من الخدمات من خلال الحساب مثل دفاتر الشيكات وبطاقات الصراف الآلي والخدمات الآلية، إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو).
  • حسابات التوفير: هي حسابات يمكن الإيداع فيها والسحب منها في كل الأوقات، لا يمكن للعملاء الحصول على دفاتر شيكات من خلال حساب التوفير ولكن يمكن للعميل الحصول على عدد من الخدمات من خلال الحساب مثل بطاقات الصراف الآلي والخدمات الآلية إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو).
  • حسابات الوديعة لأجلهي حسابات تفتح للعملاء الذين يرغبون بإيداع أموالهم في البنك لفترة زمنية تحدد مسبقاً بالاتفاق بين البنك وبين العميل ويحصل العميل خلالها على فائدة على الأموال المودعة يتم تحديدها بناء على المبلغ وعملة الحساب والمدة التي يرغب العميل بإبقاء المبلغ في الحساب. للحصول على الفوائد المتفق عليها في نهاية المدة، يتوجب على العميل عدم السحب من الحساب خلال الفترة المتفق عليها وبخلاف ذلك، يمكنه كسر الوديعة ويقوم البنك حينها باحتساب غرامة كسر وديعة دون المساس بأصل المبلغ. لا يحصل الحساب على دفاتر شيكات أو بطاقات صرّاف آلي و لكن يمكن الحصول على الخدمات الآلية مثل بنك الإنترنت للاطلاع على أرصدة وحركات الحساب، إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو).

يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه عدة أنواع من القروض والتي يحدد نوعها بناء على الغرض من القرض. فيما يلي تعريف مبسط لأنواع القروض الممكن الحصول عليها والتي تمنح بناء على دراسة لمصادر دخل العميل والضمانات المتوفرة:

هي قروض تمنح بهدف تمويل احتياجات خاصة للعملاء مثل التعليم، تأثيث المنزل، السفر، احتياجات طارئة أخرى وتمنح هذه القروض لفترة سداد ما بين 6 أشهر ولغاية 7 سنوات بناءً على مبلغ القرض المطلوب ونسبة القسط إلى دخل العميل، والتي يجب أن لا تزيد عن 45% من الدخل.

هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء سيارة جديدة أو مستعملة للاستخدام الشخصي/التجاري ضمن فترة سداد بحد أقصى 6 سنوات. يهدف هذا النوع من القروض إلى توفير الإمكانية للعملاء لشراء السيارات بالتقسيط، حيث يقوم البنك برهن السيارة ودفع المتبقي من ثمنها للشركة/الوكيل ويقوم العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.

هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء أو تشطيب أو بناء عقار بنسبة تمويل محددة، وبضمان رهن العقار. يهدف هذا النوع من القروض إلى توفير الإمكانية للعملاء لشراء العقارات بالتقسيط، حيث يقوم البنك برهن العقار لصالح البنك ودفع المتبقي من ثمن العقار لصاحب العقار الأصلي مقابل قيام العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.

هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء أراضي ضمن فترة سداد بحد أقصى 10 سنوات، ويهدف هذا النوع من القروض إلى توفير الإمكانية للعملاء لشراء أراضي، ويقوم العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.

هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء سكن في المناطق التي لا يتوفر فيها طابو، ضمن فترة سداد تصل إلى 12 سنة، ويقوم العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.

 يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه بطاقات متنوعة تضمن لهم تلبية متطلباتهم حسب حاجتهم، وهي:

  • البطاقة الإلكترونية: والتي تستخدم في عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي، وكبديل للنقد لغايات إتمام عمليات الشراء داخل وخارج فلسطين، حيث يتم خصم مبالغ الشراء/السحب النقدي مباشرة من حساب العميل وبشكل آلي وذلك حسب الرصيد المتوفر في حساب العميل.
  • البطاقة الائتمانية: هي بطاقات ائتمانية تتميز بسقفها الائتماني الذي يمنح العميل قوة شرائية مرنة مع إمكانية تقسيط قيمة المشتريات على عدد من الأشهر بدلاً من خصم كامل المبلغ بشكل فوري. هذه البطاقات مقبولة في أكثر من 24 مليون متجر وجهاز صراف آلي وتستخدم كذلك لغايات إتمام عمليات الشراء عن طريق الإنترنت وطلبيات البريد.

للحيلولة دون الوقوع في فخ الاحتيال ولحماية أموالكم من المحتالين، ولضمان تنفيذ عملياتكم البنكية بأقصى درجات الأمن والأمان، نقدم لكم عدد من النصائح المهمة لأخذها بالاعتبار عند استلام البطاقات من البنك واستخدامها والحفاظ عليها باستمرار.

  • مراعاة عدم الاحتفاظ بالبطاقة والرقم السري في مكان واحد وذلك للمخاطر الكبيرة المترتبة على ذلك عند فقدان البطاقة أو سرقتها.
  • احتفظ ببطاقتك وكأنها نقد، ولا تقوم بتركها في أي مكان دون حراسة.
  • قم بتغيير الرقم السري الخاص بك إلى رقم سري آخر يمكن تذكره بسهولة وتجنب الأرقام التي تكون واضحة للجميع مثل تاريخ الميلاد أو الأرقام المتسلسلة أو المتكررة، ولا تقم أبداً بكتابة الرقم السري في أي مكان.
  • يمكن تغيير الرقم السري من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك للبطاقات الإلكترونية فقط.
  • في حال رغبة العميل بتغيير الرقم السري للبطاقات الائتمانية، يمكن ذلك من خلال التقدم بطلب تغيير رقم سري لدى البنك.
  • لا تقم بإعطاء الرقم السري الخاص بك لأي أحد، حتى ولو كان لمجرد التحقق.  
  • في حال سرقة أو ضياع البطاقة الأساسية أو أي من البطاقات الفرعية، قم بالاتصال فوراً على مركز الاستعلامات على 701-701-1700 وإبلاغهم فوراً ليتم إيقاف البطاقة وإصدار بطاقة بديلة.
  • احتفظ دائماً برقم مركز الخدمة الخاص ببنك القاهرة عمان للاتصال به عند الحاجة. 
  • يكون استخدام البطاقة مقتصراً على الشخص المصرح له بذلك والمطبوع اسمه على الوجه الأمامي للبطاقة.
  • لا تطوي بطاقتك مطلقاً، ولا تتركها عرضة لأشعة الشمس.
  • يرجى عدم وضع بطاقتين مشفرتين وجهاً لوجه.
  • لا تترك بطاقتك قرب الأجهزة الخلوية، التلفزيون أو قرب أي من الآلات الكهربائية والإلكترونية التي تولد مجالاً مغناطيسياً متواصلاً.

يمكنكم الاتصال بنا على هاتف رقم 0097022977197/2 لإيقاف البطاقة ومن ثم توثيق ذلك كتابياً من خلال الفاكس رقم 2967313 2 00970. رقم مركز الاستعلامات: 1700-701-701
رقم وحدة العناية بالعملاء:0097022977197 
الإدارة الإقليمية: 00970222977230

  • انظر حولك وراقب محيطك، إذا كانت الآلة سيئة الإضاءة أو خفيفة، يرجى استخدام جهاز صرّاف آلي أخر.
  • إذا وجدت أي علامة على جهاز الصراف الآلي تم العبث بها في الشكل الخارجي أو في التركيبات الخارجية أو تمديد الأسلاك، قم بإعلام البنك واستخدم جهاز صراف آلي آخر.
  • تأكد أن الذي ينتظر في طابور الانتظار للسحب لا يستطيع أن يرى الرقم السري الخاص بك عند إدخاله لإتمام حركة السحب.
  • تأكد أن العملية قد تمت على أكمل وجه وأن البطاقة الخاصة بك بحوزتك قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي، وتأكد أيضاً من أنك قد استلمت الأموال والإيصال الخاص بعملية السحب ولا تقم بتركه على جهاز الصراف الالي.
  • إذا تم الاحتفاظ بالبطاقة الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي، قم بمكالمة بنك القاهرة عمان بسرعة.
  • في بعض الأحيان، يقوم أفراد بانتحال شخصية موظفين بعرض المساعدة عليكم عند استخدامكم للجهاز وذلك بغرض الحصول على الرقم السري. من المفضل دائماً التأكد من هوية الشخص قبل قبول المساعدة. 
  • تأكد من انك قمت باستلام البطاقة بعد كل عملية تستخدم فيها البطاقة.
  • تأكد إلى أقصى حد ممكن بأن لا تغيب البطاقة عن نظرك عند الشراء من المحال التجارية.
  • قم دائماً بمراقبة فواتير الشراء والإيصالات الخاصة بعد استخدام البطاقة، وذلك للتأكد من العملية والمبلغ، إذا كانت العملية غير مطلوبة من جانبك، تأكد من أنه تم إلغاء كل العمليات قبل المغادرة.
  • دائماً تأكد من الكشف الشهري الذي تقوم باستلامه من البنك، إذا وجد أي اختلاف يجب مراجعة بنك القاهرة عمان خلال 30 يوماً من تاريخ الكشف.
  • العروض والإغراءات التي تقدم عن طريق البريد الإلكتروني أو الإنترنت مغرية جداً، ولكن ليست جميعها صحيحة، كن حذراً حول هذه الصفقات، والتي تبدو وكأنها صحيحة، لا تقم بالكشف عن تفاصيل البطاقة (رقم البطاقة، تاريخ الإصدار والانتهاء، الاسم على البطاقة، رقم الـ CVV 2 وهو رقم يطبع خلف البطاقة يتكون من 3 خانات يُطلب عادة عند الشراء من خلال الإنترنت إلا بعد التأكد من العرض).
  • قم بقراءة جميع التفاصيل وفهم المصطلحات والشروط قبل إتمام أي صفقة عبر الإنترنت.
  • قم بتسجيل اسم وعنوان ورقم هاتف الشركة التي تنوي التعامل معها .
  • إلى أقصى حد ممكن، لا تقم بإعطاء أرقام البطاقات الائتمانية عبر الهاتف.
  • لا تقم بترك بطاقتك في أي مكان غير آمن، أو حتى الإيصالات الخاصة بالعمليات التي تقوم بها، أو الكشوفات، أو أية وثيقة تحتوي على تفاصيل عن البطاقة.

يقوم منح الائتمان على الثقة التي يوليها المصرف التجاري لشخص ما حين يضع تحت تصرفه مبلغاً من النقود أو يكفله فيه لفترة محددة يتفق عليها بين الطرفين، ويقوم المقترض في نهايتها بالوفاء بالتزاماته، وذلك لقاء عائد معين يحصل عليه المصرف من المقترض يتمثل في الفوائد والعمولات والمصاريف، وبناءً على ذلك يتم إنشاء سجل ائتماني للعميل.

  • السجل الائتماني:
    هو السجل الذي يحتوي على كافة معاملات العميل الائتمانية مع البنوك والمؤسسات المصرفية، والتي تشكل بالنهاية مرجعية للبنوك في اتخاذ قرار بالموافقة أو الرفض على طلب العميل بالحصول على تسهيلات أو قروض.
  • السجل الائتماني الجيد:
    يمتاز السجل الائتماني الجيد بتوفير مرجعية إيجابية للبنوك للموافقة على زيادة السقف الائتماني أو خفض الفوائد أو تعديل الشروط المطلوبة للاقتراض، في حين لا يحصل العميل الذي لا يمتلك سجل ائتمان جيد على هذه المزايا.
  • كيفية بناء سجل ائتماني جيد:
    لبناء سجل ائتماني جيد، يجب الالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن سلطة النقد فيما يخص طريقة التعامل مع الشيكات والالتزامات المالية وذلك على النحو التالي:

    الالتزامات المالية:

      • الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك في موعدها، فمن هنا يجب أن يكون التخطيط لقيمة القسط مراعياً لحجم الدخل وللظروف الطارئة التي يمكن مواجهتها مستقبلاً وطيلة أمد القرض.
      • اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع حتى لا تقع في الإغراءات وتتكبد أقساط سداد لسحوباتك بمبالغ أكبر من صافي دخلك.
      • عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تتعرض لإرباكاً في السداد.
      • يجب أن يكون تاريخك الائتماني الجيد طويل زمنياً حتى يعطي للبنك رؤية أفضل.
      • افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الأقل لاكتشاف الأخطاء والمشاكل والالتزامات المتعثر سدادها في مواعيدها.

تصنيف العملاء حسب الشيكات المعادة:
حسب تعليمات سلطة النقد الفلسطينية رقم (2/2010) بتاريخ 31/1/2010 بخصوص نظام الشيكات المعادة الآلي، يتم تصنيف العملاء ضمن درجات التصنيف أدناه اعتماداً على عدد الشيكات المعاد لهم خلال ثلاثة أشهر متتالية ولأسباب ناتجة عن العميل الساحب، وحسب التلخيص التالي للتصنيفات:

  • درجة (A) عميل جيد: العميل المستعلم عنه عميل جيد ويحسن التعامل مع الشيكات (لا توجد له شيكات معادة)، أو أنه قد صنف مسبقاً وفقاً لمتطلبات النظام وأمضى فترة عقوبة التصنيف القانونية وأصبح مؤهلاً من جديد للتعامل مع المصارف والحصول على أوراق شيكات من البنك .
  • درجة (B) عميل تحت المراقبة: تم إعادة (1-5) شيكات من حساب العميل خلال سنة، وسيتعثر عند إعادة الشيك السادس، إلا أنه لا يزال مؤهلاً للتعامل مع البنك باستخدام الشيكات أو طلب دفاتر شيكات جديدة .
  • درجة (C) عميل متعثر: تم إعادة من (6-15) شيكات من حساب العميل خلال سنة، ودخل مرحلة التعثر في التعامل مع البنك، وعليه يمنع منعاً باتاً منح العملاء دفاتر شيكات من ذوي هذا التصنيف .
  • درجة (D) عميل متعثر: تم إعادة أكثر من 15 شيك من حساب العميل خلال سنة، ودخل مرحلة التعثر في التعامل مع البنك، وعليه يمنع منعاً باتاً منح العملاء دفاتر شيكات من ذوي هذا التصنيف .
  • درجة (E) عميل مؤهل من جديد: العميل أمضى فترة العقوبة القانونية لدرجات التصنيف السابقة أو قام بتسديد قيم شيكاته المعادة ضمن الفترة الزمنية الممنوحة له وفقاً لتعليمات سلطة النقد وأصبح مؤهلاً للتعامل من جديد مع البنك، حيث يتخذ البنك القرار المناسب في التعامل معهم ومنحهم دفاتر شيكات جديدة وفقاً لما يراه مناسباً. 
  • درجة C(O) مشع: العميل لم يقم باستغلال الفترة القانونية المحددة بالتعليمات لسداد قيم الشيكات المعادة على حسابه ويبقى في هذا التصنيف لمدة سنتين.
  • درجة D(R) مشع: العميل لم يقم باستغلال الفترة القانونية المحددة بالتعليمات لسداد قيم الشيكات المعادة على حسابه ويبقى في هذا التصنيف لمدة ثلاث سنوات.
  • عدم كفاية الرصيد.
  • رصيد الساحب محجوز لأسباب قانونية.
  • كتابة أكثر من تاريخ على الشيك.
  • التصحيح (التعديل) بحاجة إلى توقيع.
  • اختلاف التوقيع.
  • عدم إعطاء أية ورقة شيك لاستعمالها من قبل شخص آخر أو السماح له باستعمالها لأن المعلومات المطبوعة في أسفل الشيكات خاصة بالحساب الذي أعطي دفتر الشيكات لأجله.
  • لا يجوز الشطب أو التغيير في المعلومات المطبوعة أسفل الشيك.
  • يجب المحافظة على دفتر وأوراق الشيكات في مكان آمن. وفي حالة فقدان دفتر الشيكات أو الشيك عليك إبلاغ البنك فوراً، علماً بأن البنك غير مسؤول عن النتائج التي قد تنجم عن فقدان الشيكات.
  1. قم بتغيير الرقم السري عند استلامك للبطاقة الدائنة من قبل البنك وذلك من خلال الصراف الآلي التابع لبنكك.
  2. عند إصدار بطاقة مدينة بشكل فوري من الفرع، قم بتعريف الرقم السري الخاص بك بنفسك وبشكل مخفي ولا تطلب من الموظف إدخال الرقم السري بدلاً عنك.
  3. قم بالتوقيع على ظهر البطاقة الجديدة بعد استلامها من البنك مباشرةً (على الشريط الأبيض).
  4. عند إدخال الرقم السري للبطاقة عند الشراء من أي نقطة بيع، حاول إدخال الرقم بشكل مخفي.
  5. تأكد من أن قيمة مشترياتك تطابق تماماً المبلغ الذي سيتم قيده على حسابك، وذلك بمقارنة الفاتورة مع الوصل الصادر عن الماكنة.
  6. تأكد من أنك قد استرجعت بطاقتك بعد إتمام عملية الشراء التي قمت بها من المتجر.
  7. قم بتغيير الرقم السري لبطاقة الصراف الآلي مرة واحدة في الشهر على الأقل، أو كلما دعت الضرورة لذلك.
  8. احفظ الرقم السري الخاص ببطاقتك غيباً، وعند الضرورة احفظه في مكان آمن دون الإشارة إليه بشكل واضح أنه يخص بطاقتك الإلكترونية.
  9. تجنب كتابة الرقم السري الخاص بالبطاقة على ورقة ووضعها في محفظتك التي يوجد بها البطاقة الإلكترونية.
  10. لا تفصح عن الرقم السري الخاص ببطاقتك لأي شخص كان مهما كانت الأسباب.
  11. تجنب وضع أرقام سرية سهلة يمكن التعرف عليها بسهولة (مثل 1111، 1212، 1234، إلخ.).
  12. قم بتبليغ البنك فوراً عند فقدان البطاقة أو سرقتها، أو عند استخدامها من قبل الغير.
  13. تأكد من اشتراكك بخدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) لتلقي الرسائل في كل مرة تتم فيها عملية سحب أو شراء بواسطة البطاقات الإلكترونية، وبذلك يتم تنبيهك فوراً لأية عملية احتيال قد تحدث على بطاقتك (يمكن تفعيل الرسائل النصية القصيرة على البطاقات المدينة والدائنة على حد سواء).
  14. إذا وردك رسالة نصية قصيرة تفيد بتنفيذ حركة سحب أو شراء على بطاقتك ولم تكن هذه الحركات منفذة من قبلك، قم فوراً بإيقاف البطاقة من خلال تطبيق الموبايل البنكي أو من خلال الاتصال بمركز خدمات الجمهور على الرقم 701-701-1700، بعد ذلك قم بتبليغ البنك/فرعك بذلك.
  15. في حال قمت بتغيير رقم الهاتف المحمول الخاص بك، قم بالتوجه إلى فرعك بالسرعة الممكنة لتحديث بياناتك لضمان استمرار استلامك للرسائل النصية الخاصة بحركات حسابك.
  16. كن حذراً من أية جهة ترسل لك عبر البريد الإلكتروني أو من خلال صفحات إلكترونية مزورة وغير حقيقية تطلب منك الإفصاح عن بياناتك الشخصية أو معلومات عن حساباتك المصرفية أو الرقم السري الخاص ببطاقتك الإلكترونية.
  17. احفظ البطاقة في مكان آمن بحيث لا تتعرض للخدش أو الثني أو التعرض للكحول أو الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
  18. لا تجعل أي موظف في المتجر الذي تم الشراء منه أن ينفرد ببطاقتك الإلكترونية بمفرده، ولا تسمح له بتصويرها أو كتابة رقمها و/أو رقم الـ CVV الموجود خلف البطاقة والذي يستخدم عند إجراء عمليات التسوق عبر الإنترنت.
  19. تجنب التسوق عبر الإنترنت من المواقع المشبوهة.
  20. احرص على التعامل مع المواقع التي توفر خدمة الـ3D Secure OTP عند التسوق عبر الإنترنت ولا يفضل التعامل مع المواقع التي لا تزود هذه الخدمة.
  21. احتفظ بإيصالات الشراء التي تجريها على بطاقتك وقم بمراجعتها وتدقيقها مع كشف حسابك الشهري الذي يصلك من البنك في بداية كل شهر، إذا لم يصلك كشف حسابك الشهري قم بمراجعة فرعك مباشرةً، أو قم بمقارنتها مباشرةً من خلال تطبيق نظام الموبايل البنكي.
  22. عند مراجعتك كشف حسابك، ولاحظت أو شككت في أية عملية احتيال أو أخطاء في عمليات الشراء/السحب التي قمت أو لم تقم بها، اتصل مباشرة مع فرعك أو قم بالاتصال على الرقم 701-701-1700 للتبليغ عن أية أخطاء في حسابك.
  23. تفقد بطاقتك الائتمانية كل فترة للتأكد من أنها غير مفقودة، وتأكد دائماً من تاريخ الصلاحية للبطاقة.
  24. عند إجراء عملية سحب من الصراف الآلي، اتبع ما يلي:
    • لا تدخل الرقم السري الخاص بالبطاقة بشكل مكشوف للجميع، استعمل يدك الأخرى لتغطية أصابع اليد التي تدخل الرقم السري.
    • تأكد من استلامك للبطاقة بعد إتمام عملية السحب.
    • تجنب عملية السحب من الصرّافات النائية أو المظلمة ليلاً.
    • أثناء استخدامك للصراف أنظر حولك وخلفك من خلال المرآة المثبتة على الصراف للتأكد من عدم وجود أشخاص مشبوهين حول المكان.
    • لا تقم بعملية سحب من الصراف إذا شككت بوجود شخص/أشخاص مريبين حول الصراف.
  25. قم بتبليغ البنك فوراً في حال أية شكوك لديك بوجود أية أجسام غريبة على الصراف الآلي الذي تستخدمه مثل (كاميرات مخبأة، لوحات مفاتيح مزورة، أجهزة منصبة على فتحة قارئ البطاقات، أو أية أدوات غريبة أخرى).